كيف تختارين الديكور الأفضل لغرفة الجلوس

 

(صممي غرفة جلوسك معنا خطوة بخطوة)

لا بد وأنك تبحثين عن أفكار جديدة لتصميم غرفة جلوسك أو غرفة المعيشة كما تسمى في العادة، سنلخص لك الخطوات التي تلزمك لتحصلي على الاختيار الأفضل لديكور جذاب ومناسب.

اتخذي قرارك في البدء:

عليك أن تبدئي بالتفكير من داخل بيتك، طريقة معيشتك، والاحتياجات الخاصة بك فماذا ستفعلين في غرفة الجلوس؟

 فمثلا إن كانت لديك عائلة كبيرة بها أطفال ومراهقين يجب أن تفكري فيما يناسبهم، وإن لم يكن الأطفال عاملا مهما بالنسبة لك في غرفة الجلوس وتفضلين تخصيصها للتسلية والجلوس مع العائلة ومشاهدة التلفاز فيجب أن نكيف التصميم لذلك أيضًا.

مهما كانت احتياجاتك اصنعي منها قائمة بحسب الأولوية هل تودينها جميلة وراقية وفي نفس الوقت عملية، ما الذي تفضلينه أكثر أن تكون غرفتك عملية، مريحة، مناسبة لاستخدامات متعددة وجميلة إلى حد ما، أم أنك تقدمين الفخامة والأناقة على ذلك كله، مهما كانت احتياجاتك أضيفيها لقائمة الكنب، مكان مخصص للمكتب، مكتبة للكتب، أماكن تخزين، كل ذلك خذيه بالحسبان.

تأكدي من قياسات غرفتك جيدا، لأن ذلك سيقودك إلى الاختيار الأنسب لكل قطع الأثاث والديكور التي تودين شراءها، لتناسب بشكل مريح غرفتك كحجم الكنب والكراسي وقطع الديكور، كما أنه من الجيد التأكد من قياسات المدخل والممرات لتتأكدي من إمكانية نقل قطع الأثاث من خلالها بشكل مريح.

حددي النمط الذي تريدين:

بالنظر إلى الوقت الذي ستقضينه في فراغ المعيشة يوميا عليك أن تفكري جيدا في النمط الأنسب لكِ ولعائلتك وهذه أمثلة لأنماط يمكن استخدامها.

النمط المفتوح وهو شائع جدا في هذه الأيام ويتم استخدام تصاميم حديثة بسيطة قليلة الزخارف تركز على الوظيفة، وفي هذه الحالة يرتبط تصميم فراغ المعيشة بالنمط العام لمنزلك والفراغات المحيطة به من غرفة الطعام أو المكتب أو غيره.

النمط الريفي وهو الأنسب لمن يخصص غرفة المعيشة للقراءة والسمر مع العائلة في أوقات متأخرة من الليل، كمثال اختيار كنب مريح مكسو بالجلود البنية وديكورات من الحجر المصطف بشكل عشوائي والخشب للنوافذ وديكورات السقف .

النمط التجريدي الذي يعتمد على الأشكال الهندسية المصقولة وعناصر الديكور القائمة على الفن التجريدي وهذا النمط يناسب الأشخاص الحالمين الذين يبحثون عن الفن والجمال.

النمط التراثي الذي يضفي جوا تقليديا باستخدام ألوان متدرجة للخشب، مع مجموعة من الأعمال التراثية ويدوية الصنع.

النمط الكلاسيكي الفاخر، لمن يفضلون الإبهار ويمتلكون موازنة كافية لجلب أثاث كلاسيكي فاخر.

وهناك الكثير من الأنماط التي يمكنك الاطلاع عليها قبل أن تقرري ولا تنسي أن يناسب النمط المحددات الخاصة بك، مثلا إذا اخترت النمط الحديث للأثاث من الممكن أن تكون هناك زوايا كثيرة قد تؤذي الأطفال.

رتبي الأثاث بحسب شكل الغرفة

غرفة الجلوس في البيت ذات الطابع المفتوح، قومي باستخدام السجاد غير المتشابه لتحديد الفراغات وفصلها، ووضع الكنب بشكل متقابل وهو يعطيك مرونة للتغيير في كل مرة، ومتسع للحركة وأفق للرؤية.

غرفة الجلوس المربعة تمنحك محورا وسطيا للالتفاف حوله؛ التلفاز، المدفئة، شكل فني، بحيث لا تجعلي الأثاث مصطفا على الجدران، وحاولي استخدام الأشكال الفنية ولمسات الديكور من رفوف لكسر الرتابة الناشئة عن التماثل.

الغرف المستطيلة تترك لك مساحة أكبر للإبداع، بوضع الكنب بزوايا مختلفة وتعطيك فرصة لوضع عناصر متعددة للترفيه وغيره لكن تظل أكثر تقييدا من النظام المفتوح.

RELATED ARTICLES

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published